Sunday, August 16

سريرتي



سريــرتي

الأشجار ترمي أوراقها كل شتاء ...

وتجذبها من حيث رمتها مرة أخرى كل صيف

لو كنت ورقة ما رجعت

فكيف لكِ أن تتخلي عني وأنا منكِ .. أيتها الشجرة

.

نعم وجوهك أيها القمر كثرة ...

رأيتك طوال الشهر تتلون .. وتتغير .. وتتلوع

فأوجست منك خيفة

أأنت الآخر صاحب أقنعة !!

.

أنظر لكم من بعيد

فأرهقت عيني ..

فجاءت مرآتي .. ونظرت لي لأنظر لها

فرأيتني كأني أول مرة أراني

فوجدت صور من أنظر لهم لازالت في عيني

.

أيها البحر

قل لي إنك تحبني

وتغزل في معالمي.. واكتب الشعر في وصفي

وحرك أمواجك في حبي

واشكو للرمل والسحاب والشمس التي سكنها فيك

وابكي مرة .. واضحك مرة ..

وتوسل كثيرًا للسماء حتى ترميك بالمطر

... يصفع وجهك بأسواطه .. وبرقه ورعده

فالآن أقول لك

أنا كل يوم أحبك

بشهادة صاحبة الموج والمطر

.

Friday, August 14

هنا محطة الإسكندرية



هنا محطة الإسكندرية
صخب شديد
زحام .. زحام
وهو ... وأنا
في محطة الإسكندرية
نعيش سويا في صمت .. بدا للجميع أنه رهيب

اللحطة الأخيرة
وبلا دموع
وبلا أهات
وبلا وداع
تلقيت رصاصة أنطلقت منه
أنها آخر رصاصاتك التي تخرق صفحاتي

ملخص
ألخص حكايات حبي فيك
ورغم عمرك الذي بدا كهلا
إلا أن من هم غيرك فشلوا فيما أثبت فيه جدارة

الصبر
في عالم الصبر
من الصبر يولد صبر
ولكن في عالمي كل شئ مختلف
أكسر
أكسر
أكسر
ولا يتبقى شئ لأكسر
أبحث عن شئ
أحطم
أحطم
أحطم
فتهدأ ثورتي
ولكن علينا أن نتحلى بالصبر

عالمي الخاص
لا اسطيع التحدث عنهم
ولا استطيع أن أتحدث عن الأخرين
في شرنقتي أعيش
وفي عالمي ابني أحلامي
بعيدا عن الخارج أنا

مُصارحة
قال لي أصارحك بحبي لها
فصرحت له على الفور
وأنا أيضًا أحبه هو ...
فعبس وضجر وتعس
وسألت نفسي لماذا انتظر مني ابتسامة
لا يستطيع هو امتلاكها؟!!

أقوى دمعة
عندما أحببتك ولم أصرّح لك يوما بحبي
بل ولم تستطيع ان تحس بوجودي جوارك
بل وانتهى حبي بنفسي ورغم عني
حيث أنتهى كما بدأ
فكانت اقوى دمعة
ولكنه انتهى بدمعة ِلا أظنها تتكرر أبدًا
.

Thursday, July 23

على الجانب الآخر من الشط


على الجانب الآخر من الشط
كانت الشمس تنتظر
وأنا أفكر ... ليس عندي تفسير قط
هل اليوم ذكرى القمر
أم أنها أتت لي بخبر
أم أنها تحمل سر القدر
فنظرت لها ... وعلمت مقصدها
وأجبتها فى عدة أسطر
نعم كنت معه هنا منذ أشهر
وافترقنا
وطبعنا الحب في نهاية لقائنا
مثلما يفعل العشاق... نحن فعلنا
مد لي يداه
وأطلقت يدي له
وتركتها تبيتُ في حضن يديه
ومرت أيام عمرنا كلها في لحظة
- ما كنت أعلم أن السعادة تساوي غفوة -
أغمضت عيني في عينيه
وسأل: ماذا ترين؟!
قلتُ
لا أرى يا حبيبي سوى عينيك
تملأ حياتي في كل السنين
وبادلته نفس سؤاله كعادتى
ورد بلا تفكير ... أرى الياسمين
أكملي عمرك معي وانظري
نحن نرقص معًا كل مساء
وسكب في عيني دمعة
تبقت
وحملتها في عيني
وقال كلمة .. ( أنتِ ملاك )

فقلت
إذن فدعني أصّعد للسماء
ورحلت
وعلى وسادتي أسبلت الدمعة
ورددت كلماته حتى نومي
وانتظرتني الشمس
على الجانب الآخر ما وجدت أحد ينقذني
لأني كنت هناك وحدي
ولم يوقظني أحد من سباتي حتى يومي
علّه يا شمسي سباتي الأبدي
لماذا انتظرتني الشمس
على الجانب الآخر من الشط
أ لأنها تُحيي ذكرى موتي
وصعودي للسماء
أم لرقصي معه كل مساء ؟!
.

Friday, June 19

قربت منك


قربت منك

وحيات حزني اللى فات
وكل جرح لسة جي


عمر عدى في الأهات
طريق طويل ما له ضي


قولت أعدي من سكات
وادوق الصبر وهو ني


قابلت حبك قولت هات
فرحة عمري ما لها زي


قالى فوقي دا عهد فات
اسمه حب ولا أي


أنتي حاسة بحِمْل عات
يداوي جرح النار فـ كي


حاولت احسه كتير ساعات
قالي حسي ماني وي


شايفة حبك ما هو آت
وردي عايش بلا ري


قربت أسمع نبضي ذات
السكوت ما سمعت شي


اتاري حبي في قلبي مات
انت قاتله وهو حـــــــــي
.
.
لاجئـــــــــــــــــــة

Friday, May 15

يداه


يداه


يداه كونٌ آخر نوم وسهر ..


يابس ألوذ إليه وقت الخطر


يداه وعاء فرح وضجر ..


ومنقذٌ إن غرقت بسحر البحر


يداه السكن ومأوى الدموع ..


إليها الحنين وإليه المستقر


يداه شط ورملة وموج ...


مظلّةٌ إن دقت طبول المطر


يداه قارب ومرسى الأنين ..


زهرة ببستان تفوح العطر


يداه حلم وحب وعشق ..


أغني له بصوتي الشعر


يداه نبع نيل وفرات ..


تروي حزني من فيض نهر


يداه الشموع وهالة من نور ...


تضيء عيني وتنادي الصبر

يداه ذكرى وأنيس وحدة ..


فأنت معي أبد الدهر


يداه ستاري وحشمتي ووقاري ..


فإن نستني هذيت بروحي ورب القمر

.

ياسمينا

Tuesday, May 5

تمثال ثلج


تمثال ثلج

لا تسألني لماذا تحولت ...
من شمس حياتك .. لتمثال ثلج
لا تسألني من أنا !!
أقسم لك بأنى تغيرت
وتغيرت
حتى صرت ... تمثال ثلج
حبيبي تحولت
ما نقضت فيك عهدي... أو بعدت
أو غيرت فيك رأيي أو نكصت
ولن أقول إلا الحق
فيك يا أنت !!
كل الحب .. كل الحنان
رجلٌ نادرٌ في هذا الزمان
ومن حنانك لا أشبع مهما شبعت
فأنت البحار والأمطار وحبٌ فرات
أسقيتني .. وارتويت
ورغم غمرك ... تحولت
تمثال ثلج
فلا تسألني .. لأني صنم
بل كل حجر على شكل صخر
حولتني
وقطعتني
وواصلتني
ومزقتني
ولملمتني
وبعثرتني
فتحولت ... تمثال ثلج
كيف أعيش في حياتك !!
كيف أكون خارج ذاتك!!
وبعد حنيني فيك ... تغربت
كيف جمعت !!
بين المعاني كلها حتى الضدّ
كيف تأتي على نفسك
وأنا معك وما رحمت !!
وبرغم حبي
عيني تقول ما دمعت
وقلبي يقول .. تألمتُ حتى سكنت
وتعودت
لأني تحولت ... تمثال ثلج
لا تسألني إن تعجبت
أتخرج الدموع من عيون الصخر
أو يبكي تمثال الثلج
حتى يذوب عنه الثلج
وتوعدت
ألا تسألني أين أنا
لأني سأكون بذوباني فنيت
.
.
امرأة لاجئة

Friday, May 1

من غير ما تستأذن


وأفة الدموع ع الباب آل أيه بتسأذني
جاية مسافرة بلاد على بالها تزورني
أهلاً ومرحبتين بالأهل والأحباب
مكانك جوا العين ما عمركيش أغراب
ما تستأذنيش يا دموع دا أنتِ صاحبة دار
والبسمة ضيفة خفيفة ندى على الأشجار
والحلم يجي يوم ويومين بيهملني
في طريق نهايته نور من غير ما يحزني
زي وحدة وافية فرض عليها تلازمني
وأنا برحب بيهم من غير لا شكوى و آه
زي اللى شوفتو كتير ومستحيل انساه
من غير ما تستأذن لدمعة رايحة جاية
زي المحبة الآسية ... سكينة محنية
جوا القلب جروح ودموع وحزن بيسأل
ليه مفيش جواب .. ولا كلام يتقال
من غير ما تستأذن

Monday, March 23

لوحات


لوحات ..

لوحاته بلا ألوان
والفراغ يسيطر على المكان
والنوافذ موصدة تمنع الأبخرة
تمنع الدخان
وفي خارج هذا السجن المنمق
المطر بمخالب الثلج يُنَسِّق
معرض جديد
لوحاته باهتة يرسم ملامحها ببطء شديد
من بين خطوطها ....
أرى ظل رجل بحب جامد يشق جدرانها
وقلبي الخشن ساكن بين ضلوعي صامد
يليق بحب رجلٍ جامد
آتى لي بتشابك شوك الشجر
قلاعه الخضراء منكسة تحت رمال الصحر
لا يملك من البساتين إلا الحجر
وقلبي البارد بين يديه لا يدق
لا يخرج من بين فجواته الدم .. لا يرق
رفضته ... ورفضته
ومزقت رسم لوحاته
انتهى ..
حبيبي أقسم لك بكل كلمة حب، حبي لك أنتهى
أعطني فرشاة ...
وضع في كفي كل الألوان
ليتني أصنع من موتي فيك حياة
مزجت الألوان ورسمت على كل شئ
رسمت في كل مكان ...
رسمت الحب فيه الأمان
حتى وجهك .. وعلى شفاهك
بفرشاتي كتبت أُحِبُّكِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِ ...
وفي أوردتك سكبت ألوان حُمر
وفي أذنك قلت سر
ومكان عينيك رسمت القمر
وسرقت نومك وأسكنتك السهر
وأسقيت روحك سكرات الخمر
ووضعت بين زراعيك الدفء
وعشت فيك كأنك آخر قبل البدء
الآن أحبك .... لا أكرهك
.
ياسمينا