Friday, August 22

خطا بلا أقدام



خطا بلا أقدام

انتظر القمر
ومركبي التي تسكن ذكرياتي
تغرق هي الأخرى
فى أطغاث أحلامي الماضية
والأمواج السارحة في بحري تعصف بآمالي ...
تغطس في رمال الجبل المهشم
وضبابة عيني تصرخ ... ألا لسهر الليل نهاية
أضواء أقمارك يا قلبي خافتة
والطبول تصدح ...
والرقصات على جراحي تصدع
... وكل أيادي الغدر تصفق بشدة ..
وأرجلهم تدق على جسدي لتصعد
وأنا .. أقلامي ترسم السطور لأقول لهم
يا من كنتم أحبائي
مقاتلكم أعزل
اصعدوا وارقصوا ولا ترحموا
حبري نفذ ..
فالجراح تنزف .. والأنفاس تذرف
وثقتي فيكم تهاوت ...
فلا تبالوا ولا تأبهوا للدموع
أرقصوا .. فالقمر تلثم بغماماتكم ..
والنجوم التفت حول أوراقي
لتصبح بعثراتي مرصعة
بدنائة البشر ... وقبح نبضاتكم
أرقصوا وأرقصوا
فأنا انتظر قمري .. في ليل لا يمضي
ومن عين لا تعرف نهار
وحب جديد لا يأخذ مني ...
ورضاه أن يعطي ..
فقط عاش لأجلي
فقط عاش ليعطي
.

Thursday, August 14

بلا شك




بلا شك


أن ما بين الصخب والهدوء لحظات


كلمات حائرة ... ونسمات


تلفظ أنفاسها الأخيرة المؤججة


بلا شك أن حبي معجزة ..


بلا صمت ... مشاعرى ليست ثائرة


وإنما ........... بلا شك فيك ،،،


لازالت مفاهيمي فيك مجردة


.

.

لاجئة

Friday, July 25

إلى فينوس


محسوبة على الحياة حية

وأنا عمري يجري ...

محل انتظار ... لمجهول قادم

بحلم من الأوهام

وفينوس يسوس الكواكب

يدوس السحاب

بلمحات البرق يأتي متوشحًا أشواق ..

مهجر ومهاجر .. أغراب يا وطني

إن الدموع دستورها مغلق بين صفحات الكتب

والأشعار مجلجلة بأقلام الأدب...

والحزن راحل وساسة فينوس في دأب

الدقائق تسحق الثواني ..

كل ما فى المستقبل آتي ..

والفارس الملثم نابض بموت متوج

انتظرك بلا روح بحب متوهج
.
.

Wednesday, July 23

اتجسس عليك





على لوحاتك أرسم


لوحات ولوحات


بأطراف أصابعي المرتعشة


بنبضاتي ..


التي جالت خفضًا لتزيد


كلما سمعت همسك ..


من قريب أو من بعيد


نعم أعترف بأني اقترفت ذنوبًا


كتجسسي بحثًا عن أي شيء منك


أطلق أذني على كل الحروف


لأكون بها أسمك


كل مؤشرات أجهزة الأطباء تقول لي


أنتِ ميتة .. أيتها الجاسوسة


عذرا أيها الفنان


لقد تم اغتيال أحساسي .. منذ شهور


وربما أيام ... لأكون بلا إحساس


يسقط قلمي من السطور


تدهور شعري.. فشل إليك العبور


وسحق على أدراج العزف أناتي


ولكن تبقى لي شئ


تشبثي بأمل .. بعيدًا عن السفر


لا تسافر ..


حبيبي متي أنت قادم


لقد سئمت غربتك..


إلى متى تظل لاجئ .. !!

كامرأتك اللاجئة

Saturday, June 28

غزو الثلج




أنا عاشقة بريق الثلج

أنا عاشقة الشتاء والبرد

أنا التي كتبت غزو الثلج فيك فأصابني الثلج

أسمع مني

غزو الثلج



غـزو الثلـج

عندما لاحقتني أمواج التقدم ..
ترتطم كل يوم بشاطئي
وغرينها الأبيض يرسب الندم
كي يستقر على رأسي
فنظرت للسماء .. لأهتف باسم الذكريات
ليلي الحالك مات؟؟
إن بريق الشمس في شعري؟!
يثير تساؤلات
أأشقر أنت أم أدهمي ؟
لأطل في مرآة عمري
لأجد كراتي البيضاء احتلت سيل دمي
وغرين الموج عندي يغزو كل سواحلي
ولا يترك فرصة لأي لون
بريقه يغزو كل الكون

عرين الأسد تجمد .. وقلبي الضعيف يصمد
لم يبق لشبابي أثر على يديه
نظرت على نفسي من عينيه
تلك عيناي التي كان كحلهما أسود
غطاهما سحاب غربتي الأبعد
شاحبة يا عيوني شحوب الورد الأبيض
لأعيش عمري معه غريب ..
رحال بين بلاد الثلج مريب
لا أرسو على شط ... وليس لي حبيبة قط

وهل بعدك يا وطني حبيب..؟؟
لقد حلمت كثيرًا بلقياه .. تمردت كثيرًا على نجواه ..
وإن قابلته حضنته وضربته وداعبته وقبّلْته
لقد أضناني الشوق في بعداه ... ونفسي جالت عشقًا بهواه
وها أطلقت نظري لرؤياه
ليس أنا من تركك من بضع سنين
معالم الدهر رسمت على جسد الياسمين
وأهدتني الغربة بأثقالها ملك يمين
مشهد مهيب.. رجعت عاجز مشيب
أصرخ ليسمعني كل بعيد وقريب
... أين شبابي اللعين ؟؟!!

مهزوم أنا في حربه .. أزمة تدق على أوقاتي وأوقاته
خطفتني دقائقه لأودية التجاعيد
والشجر الأبيض يلوح من بعيد..
غاباتي النفضية تخلت عن ورقها العنيد
يوم الشتاء عندها عيد .. وأغصانها عارية كالعبيد
صارت ترتدي طيور الوروار
أسمعهم يعزفون الحب بجيتار
يغنون لليالي الخريف والدة الشتاء
تنعي شبابي الذي راح بطبول البكاء
والثلج الأبيض ساكن في الأحياء

والطيور هاجرت إلى بلاد بعيدة
وطيوري مسجونة بأقفاص مميتة
فشيعت جنازتها على ترانيم النوارس
وهي تحارب موج البحر إلى النهاية
وأنا هناك حول صُفر الخريف جالس
أرثي حال رجل كان سيد الفوارس

ولا زالت من تحبني تسكن قبري
تنتظرني على أطلال ذكري
لتتوج نفسهاعاشقة بريق الثلج
رأيت قوتي في ضعفها ... فأحببتها
تلك التي ذاب ثلجي على يديها
وأعلنت أنا تمردي
وجهزت جيوشي لمحاربة غزو الثلج
.
.


ياسمينا

Monday, June 23

أنا فلسطين




أنا فلسطين..

ومن شُرفتي أطلت
برداء اللهفة نظراتي
بعد سنين غربة مرت
يتناثر في الهواء ترابي
وعيني
تسكنها الدموع
القدس تهوى
والأقصى يعلو بين الربوع
بآذانٍ مسموع
وبصمت يعلو فوق صوت القهر


ليقول متى الرجوع
فأجبت بصوت مخنوق ..
وبنبض قلبي المخلوع
اشتاق لك أيها المهاجر
رغم عنى .. ورغم عنك
طريق دمائنا .. الهجر
تَذْكّر معي وقت الغروب
تعال إلى جواري ها هنا
العالم كله يشهد على حبنا
والشمس هي الأخرى تهاجر
تروح وتغدو
تعود لي من جديد ... لتسافر
أسواق الحب عند القمر .. تتاجر
تبيع القلوب
وتهدي العاشقين جنات
يبلغوا فيها المنابر
ليرتلوا بعشقي ترانيم الشعر
مِن هنا في شرفتي
أرتشف فنجان قهوة مذاقها مُر
وكأن مرارة ذكرياتي معك جبر
واللئيم يداعبني من بعيد ومن قريب
أيهما أشر...!!
والخائن يكشف عن خنجر
يرشقه بين ضلوع الصخر
أرى في رؤيتي
والصورة في بحر دمعي غارقة
والذكريات تتجول فى خلدي
شجرة الياسمين سالفة ..
وأطفال يلعبون من حولها
ولم يتبقى منها إلا جذورها
ونزف الشهداء يخضب شَعْري
ويَثْقْل أيام عمري .. ليزيد مهري
عروس أنا أمتطي الحزن
وأسكن فى هودج الصبر
ولكن بسمتي ينبت منها البكاء
فلا أكشف عن وجهي
فأستحي أن أمسح دمعي
يا بطلي
استوطن قيدي وحرر قدسي
أنا مَنْ أداوى ألمك بيدي
وأطبطب على جرحك ليسكن جرحي
وإن أوجعتك الغربة
أخذتك فى قلب حُضني
فلا تبكي
ولا تحسب نفسك يتيمًا

فأنا الأم
أنا فلسطين درة العاشقين
سيدة العالمين
وامرأة يحلم بها كل المحبين
وأنت مَنْ يسكن عيني
فليت حلم الحرية يدوم
فهذى سمائي وتلك أرضى
وليشهد ربي أن الأقصى عندي
شرف وطهارة لأصالة أصلي
فخرًا
اختارني ربي وزينني
فأنادي عليك بأعلى صوتي
احمل ترابي ولا تبالي
فطول مسافاتي
من هنا وحتى موج البحر
أصعد الدرج
لتنول حبي
فأنت الآن يا حبيبي حر
وأنا فلسطين
فصبرًا...!!!

.
.

أنا فلسطين
ياسمينا مسلمة
.
.
فى ذكريات أيامي
ومثل هذا الحين كتبت
حكاية عاشق القدس
كتبت للقدس وكنت أنا العاشق
وبدون منازع
والآن كتبت أنا فلسطين
لأقول لوطني إن لاموني وأنا مصري
فعشقي لكِ يا بلادي دائم
وعشقي لأحبائكِ موسمي
أما عن نازع قلبي
الساكن مكانه ... ليكون هو قلبي
مَنْ علمني كل هذا الحب
فهو وطني
فكنت أنا عاشق القدس
والأن أنا فلسطين
.
امرأة لاجئة

Monday, June 16

أصف شعورك


أصف شعورك ..

وأرسم وجهك بيدي على موجي وأحتفظ به

وأجمع حبات المطر بين كفوفك وأشربه

وأقابل القمر في عينيك

وأكتب رسائلي بلهفة الحياة في فؤادي

... وأرسلها إليك

لازلت أصف شعورك

رسائلي لا تبدل العبوس الساكن بين حاجبيك

ولا أستطيع رسم البسمة على شفتيك

فأنا القطار القادم الذي ليس محل انتظارك

ورسائلي إنذارها مرفوض ونقده بك

وأرصفتك ممتلئة بالماضي وبظلٍ كان حاقد عليّ

أصف شعورك

على مر سنواتك أقتل أحساسي بإحساسك..

والحزن يلجأ لمدني راحل إليّ منك

أصف شعورك ..

وأخلاء الغدر والخيانة تلازمك

ودروب بوحي ملأته بحروف عني غربية.. تشبه غربتك

وافتقدت للبراءة .. وصاحبت الدمع

أصف شعورك..

ورسائلك المكتوبة على رملي

ألقيت عليها موجي ليمحو وجهك في عيني

فنقشك فيّ على الهواء .. زائلُ ..

فلا تساويه بالنقش على الصخر

محوتك .. ورسائلي لا تزال تصف شعورك

أترك حبات مطري تتخلل من بين كفوفك ..

دعها تسقط على كفوف الوداع.. والهجر

وبعد اليوم لن أصف شعورك.. ولن أرتوي

ولكني سأصرخ بأعلى صوتي مفارقة الصمت

أيتها الأمواج الغادرة المتلاحقة

اطمئني واهنئي واهدئي .. وأسكني إليه

بعيدًا عن رسائلي وعني

Saturday, June 14

غربـــــــاء




غربـــــاء

كُتِبَتْ على السنين أن تهاجر

والقطار يترك رصيفه ويغادر

لا تتعجبي فالشوق لبعضه يشاطر

أحزان وولدان وإناس

ودموع ترحل ... وأخرى تسافر

ألا نتعلم من الأخيار من أنصاري ومن مهاجر

شدوا الرحال فالأشواق تصادر

حروف كثيرة بين الغرباء تتناثر

والأقمار تحجب .. والليل يتبادر

والأذهان تتوه مع الأحباب

ومن الأغراب يا قلبي تتنافر...،،،

Friday, June 13

مكســـــــــــور



مكسور مكسور مكسور مكسور
من بين الشقوق بيخرج نور
وإللى أنشرخ من حجر انحدف
على قلب صغير زي العصفور

..
مكسور مكسور مكسور مكسور
نهري فايت وامتى هعلن العبور
قلبي سامح لسة سارح ويا حبي
عمال يهاجر بين البلاد زي الطيور
.
مكسور مكسور مكسور مكسور

Wednesday, June 11

أُحِـــــبُـ .... كـَا


أُحِـــــبُـ .... كـَا

كم أحبك وأهيم فى نهر هواكَا
أتحبني أم تمنيت أن أنساكَا؟؟!

كم يسعد قلبي أن ألقاكَا
أتحب اللقاء..؟! أم أن الحب ينهاكا

أحب أن أرى عيناكا
أحب أن أسمع شدوك وغناكا

هل تطرب أنفاسي بشدواكا؟
أم تحرمنى ويطول ليلي في عزاكا!

تنهال من عيني دمعاكا
عندما أجدد في نفسي ذكراكا

بناي شدوه حزين يشبه حزناكا
أسمعه وتسألنى الدموع أنه نداكَا

أيقنت حياتى مستحيل في بعداكَا
هل تبعد أكثر ؟.... أرجوك إياكا

يا حبي الوحيد بدونك لا يهوى القلب إلاكا
يا عشقي هل أنعم برضاكا؟؟

رحماكا
رحماكا
رحماكا