Monday, October 27

كلمة متبقية


كلمة متبقية


تشبثت فيه بنظرةٍ لم تكن أبدًا لوداع
أمل ... وتمني ... ورجاء
متى ينتهي هذا الصراع
قبل رحيله تخبطتني الحيرة
كلماته تُحيي في أذني سريرة
أهو حبيبي أم أنه المهاجر؟
فهو الآن أسمه مُسافر!!!
فوجهت نظري للسماء ....
وآتاني منها نداء
لا تدمعي أمامه .... لا تدمعي
خذي منه كلامه واسمعي
واربطي على خوفه بكل ذراع
إن قلبي على قلبه ...
سيمفونية نبض ... ترانيمٌ تذاع
وأرفقي على حبيب..
وصفه الآن غريب
أهكذا .. بعدما كنا رفاق!!!
نحفظ عهدًا .. للحظات فراق
فسجلت بقلمي النداء
ووعدتك ...
بكل ذكرى في قلبي .. انتظرتك
أمام البحر سيكون اللقاء..
رمل وسفينة وشراع
لنا أصدقاء
في كل الأمكنة...
ظلت بيننا كلمة متبقية
ونظرتي .... لازالت بك متشبثة
أبدًا لم تكن وداع
إنما سفيرة لكلامٍ ضاع
.
.
امرأة لاجئة

ياسمينا مسلمة

Sunday, October 5

أتتذكرني


يبدو أني تغيرت

أوتحولت ...

أو اتيته على جواد .... وتلثمت

نعم .....

إن الدهر لثم وجهي ....

أرني يا زماني بمرآتي


ماذا في وجهي صنعت

لم يتبقى مني إلا اللمم

والصبر من اصراري عليه سأم

أبدًا لن أصدق أنه قد نساني

فقد رأيته في أحلامه يراني

ألا بنظرة منك تعيد الأمل ...

يا من كنت في هجري ترعاني

فارحم عقلي من هذياني ؟!

.

امرأة لاجئة

Thursday, October 2

فستاني الأبيض



فستان أبيض

وغزل لي فستان أبيض

واهداني بسمة وقلب وورد

وسألت!!

لما بعد خطواتى تُقبّل الأرض

رد

لا اتحمل عنكِ البعد

وجهك في عيني صورته فرض

وصمت فصمت

وقص ومزق

وسمارٌ كثيفٌ يشوب الثوب

لما يا حبيبي بعد الوعد

سرت على درب النقض

ونقضت غزلك ... وابدلت صيفك ببرد

لن اشدوك بكلمات الرفض

ولكني سأجمع أطراف فستاني ورصد برصد

******

لا تكلمنى فدمعتى محبوسة

دعها صامتة وراء قضبان السهد

همسك سكين في ذاكرتي مغروسة

لما بعد نسياني تعاود بناء الجلد

شذرات ألمك في قلبي مدسوسة

لا تقابلنى من جديد .. تحرى عني البعد

فبقايا غزلك بحزني مفتونة

واحلامك بلقائي مدفونة

بجسد يرتدى فسانك الأبيض

ولكن بيدك روحه مقتولة مقتولة
.
.

امرأة لاجئة

Saturday, September 6

لاجئـــــــة




لاجئة



لاجئة للقمر


لاجئة للشمس


لاجئة للفضاء


لاجئة وهائمة ... ورغم البرد تحب الشتاء


سائحة .. وباقية على قدميها تلف البلاد


لماذا الحزن يسكن عينيك


إن الدموع هربت منكِ


فلا تحزن .. وابتسمي إن من كان يحبك يومًا


يحب أن يرى الدموع تسيل لترويه حزنًا عليكِ


غني


وارقصى


وتحدثي بصوت مسموع


لا تبتعد عني
فإن الزجاج المكسور لازال عالق في قدمي


لا تجرحني ... أكثر
رجاءً ..... لا تجرحني
.
.
لاجئة

Friday, September 5

سائحـــــــــــــــــــة



سائحة
عدتُ من رحلتى


سائحة في البلاد


رأيت كثيرا من الأوطان الساقطة


ساقطة
فاشلة
.
امرأة لاجئة

Friday, August 22

خطا بلا أقدام



خطا بلا أقدام

انتظر القمر
ومركبي التي تسكن ذكرياتي
تغرق هي الأخرى
فى أطغاث أحلامي الماضية
والأمواج السارحة في بحري تعصف بآمالي ...
تغطس في رمال الجبل المهشم
وضبابة عيني تصرخ ... ألا لسهر الليل نهاية
أضواء أقمارك يا قلبي خافتة
والطبول تصدح ...
والرقصات على جراحي تصدع
... وكل أيادي الغدر تصفق بشدة ..
وأرجلهم تدق على جسدي لتصعد
وأنا .. أقلامي ترسم السطور لأقول لهم
يا من كنتم أحبائي
مقاتلكم أعزل
اصعدوا وارقصوا ولا ترحموا
حبري نفذ ..
فالجراح تنزف .. والأنفاس تذرف
وثقتي فيكم تهاوت ...
فلا تبالوا ولا تأبهوا للدموع
أرقصوا .. فالقمر تلثم بغماماتكم ..
والنجوم التفت حول أوراقي
لتصبح بعثراتي مرصعة
بدنائة البشر ... وقبح نبضاتكم
أرقصوا وأرقصوا
فأنا انتظر قمري .. في ليل لا يمضي
ومن عين لا تعرف نهار
وحب جديد لا يأخذ مني ...
ورضاه أن يعطي ..
فقط عاش لأجلي
فقط عاش ليعطي
.

Thursday, August 14

بلا شك




بلا شك


أن ما بين الصخب والهدوء لحظات


كلمات حائرة ... ونسمات


تلفظ أنفاسها الأخيرة المؤججة


بلا شك أن حبي معجزة ..


بلا صمت ... مشاعرى ليست ثائرة


وإنما ........... بلا شك فيك ،،،


لازالت مفاهيمي فيك مجردة


.

.

لاجئة

Friday, July 25

إلى فينوس


محسوبة على الحياة حية

وأنا عمري يجري ...

محل انتظار ... لمجهول قادم

بحلم من الأوهام

وفينوس يسوس الكواكب

يدوس السحاب

بلمحات البرق يأتي متوشحًا أشواق ..

مهجر ومهاجر .. أغراب يا وطني

إن الدموع دستورها مغلق بين صفحات الكتب

والأشعار مجلجلة بأقلام الأدب...

والحزن راحل وساسة فينوس في دأب

الدقائق تسحق الثواني ..

كل ما فى المستقبل آتي ..

والفارس الملثم نابض بموت متوج

انتظرك بلا روح بحب متوهج
.
.

Wednesday, July 23

اتجسس عليك





على لوحاتك أرسم


لوحات ولوحات


بأطراف أصابعي المرتعشة


بنبضاتي ..


التي جالت خفضًا لتزيد


كلما سمعت همسك ..


من قريب أو من بعيد


نعم أعترف بأني اقترفت ذنوبًا


كتجسسي بحثًا عن أي شيء منك


أطلق أذني على كل الحروف


لأكون بها أسمك


كل مؤشرات أجهزة الأطباء تقول لي


أنتِ ميتة .. أيتها الجاسوسة


عذرا أيها الفنان


لقد تم اغتيال أحساسي .. منذ شهور


وربما أيام ... لأكون بلا إحساس


يسقط قلمي من السطور


تدهور شعري.. فشل إليك العبور


وسحق على أدراج العزف أناتي


ولكن تبقى لي شئ


تشبثي بأمل .. بعيدًا عن السفر


لا تسافر ..


حبيبي متي أنت قادم


لقد سئمت غربتك..


إلى متى تظل لاجئ .. !!

كامرأتك اللاجئة

Saturday, June 28

غزو الثلج




أنا عاشقة بريق الثلج

أنا عاشقة الشتاء والبرد

أنا التي كتبت غزو الثلج فيك فأصابني الثلج

أسمع مني

غزو الثلج



غـزو الثلـج

عندما لاحقتني أمواج التقدم ..
ترتطم كل يوم بشاطئي
وغرينها الأبيض يرسب الندم
كي يستقر على رأسي
فنظرت للسماء .. لأهتف باسم الذكريات
ليلي الحالك مات؟؟
إن بريق الشمس في شعري؟!
يثير تساؤلات
أأشقر أنت أم أدهمي ؟
لأطل في مرآة عمري
لأجد كراتي البيضاء احتلت سيل دمي
وغرين الموج عندي يغزو كل سواحلي
ولا يترك فرصة لأي لون
بريقه يغزو كل الكون

عرين الأسد تجمد .. وقلبي الضعيف يصمد
لم يبق لشبابي أثر على يديه
نظرت على نفسي من عينيه
تلك عيناي التي كان كحلهما أسود
غطاهما سحاب غربتي الأبعد
شاحبة يا عيوني شحوب الورد الأبيض
لأعيش عمري معه غريب ..
رحال بين بلاد الثلج مريب
لا أرسو على شط ... وليس لي حبيبة قط

وهل بعدك يا وطني حبيب..؟؟
لقد حلمت كثيرًا بلقياه .. تمردت كثيرًا على نجواه ..
وإن قابلته حضنته وضربته وداعبته وقبّلْته
لقد أضناني الشوق في بعداه ... ونفسي جالت عشقًا بهواه
وها أطلقت نظري لرؤياه
ليس أنا من تركك من بضع سنين
معالم الدهر رسمت على جسد الياسمين
وأهدتني الغربة بأثقالها ملك يمين
مشهد مهيب.. رجعت عاجز مشيب
أصرخ ليسمعني كل بعيد وقريب
... أين شبابي اللعين ؟؟!!

مهزوم أنا في حربه .. أزمة تدق على أوقاتي وأوقاته
خطفتني دقائقه لأودية التجاعيد
والشجر الأبيض يلوح من بعيد..
غاباتي النفضية تخلت عن ورقها العنيد
يوم الشتاء عندها عيد .. وأغصانها عارية كالعبيد
صارت ترتدي طيور الوروار
أسمعهم يعزفون الحب بجيتار
يغنون لليالي الخريف والدة الشتاء
تنعي شبابي الذي راح بطبول البكاء
والثلج الأبيض ساكن في الأحياء

والطيور هاجرت إلى بلاد بعيدة
وطيوري مسجونة بأقفاص مميتة
فشيعت جنازتها على ترانيم النوارس
وهي تحارب موج البحر إلى النهاية
وأنا هناك حول صُفر الخريف جالس
أرثي حال رجل كان سيد الفوارس

ولا زالت من تحبني تسكن قبري
تنتظرني على أطلال ذكري
لتتوج نفسهاعاشقة بريق الثلج
رأيت قوتي في ضعفها ... فأحببتها
تلك التي ذاب ثلجي على يديها
وأعلنت أنا تمردي
وجهزت جيوشي لمحاربة غزو الثلج
.
.


ياسمينا