Saturday, December 27

حبك خطر



حبك خطر

عارفة أن قلبك كبير كبير

وقلبي أصبح ليه أسير

فتشت فيه لقتني وحدي

اسمح لي أقولك أنت خطير
.
.

Sunday, December 21

بقايا حب .. بقايا قلب .. بقايا حرب




بقايا حب .. بقايا قلب .. بقايا حرب


أكرهك.. والدمع ينادي عليك ... أحبك
وأوصالي تنتفض حزنًا عليك
يا رفيق الدرب
قد يلوح في أُفق أنظاري ذكرياتك
وتغتال قلبي بطعنات التخلي وقت الحرب


أكرهك .. والعمر كان أيام وليالي بين يديك
وأنفاسي أخمدتُها .. تنتظر إشارة منك
يا صاحب القلب
قد هام في خيالي إقبال عيني في عينيك
فتهرب الأخيرة تاركة الأولى مليئة بالدمع
وحيدة .. غريبة .. وبعيدة
مهما كان القرب


أكرهك .. وانسحاب الهوى من جسدي
كانسحاب الروح عند الموت
يا ناكصٌ على عقبيك
معارك .. وجنود جيشك مهزومة
وأشلاء كيانك محطمة أمامي ... دامية مقتولة
أجمع المتبقي منها قبل التعفن .. وتحويها الأرض


أكرهك .. وليت واقعي الحالي وهم .. وإن أفقت
فحقيقتي معك يا كارهي كانت حلم..
تجرعتُ السُم
وعند البدء كان الكأس وردي ..
تحضنه الأفاعي .. ويعانقه الويل ..
.. تخنق ثم تخنق
حتى تكسّرت ضلوع الورد..


أكرهك .. وأواري ذلي وانكسار غصني
وأطبب الأوجاع وحدي
وأخفي مأساة حبي فيك .. عنك
يا طيف الحب
سراب في البحر تتجه إليه سفينتي
ولجام الهوى ضاع منه الطرف
فانطلقت .. وانفك الشراع
كل شيء في السفينة ضاع
والبحر جف ..
وتلاشى السراب..
وسقط قلمي .. وطويت الصحف
وكان عليّ أن ألتزم الصمت ..
.
لاجئة

Saturday, December 20

مليكة الحب


مليكة الحب

والقمرُ يُجفف بمنديله ندى عِشقي

ويتمتم: إن الحب خُلِق لأجلكِ أنتِ

فاشتكيت له ثمالة وجعي

كلما أسكرني الهوى يصفعني

حُمى حُبّه تسكن فؤادي .. لتقتلني

يتصبب جبيني مطرًا من عَزمِ اشتياقي

أتتطلعون لملكي؟

أتحبون أن أعرفكم بساحر لهفتي

ومجري مع السحاب أنفاسي

أنه نازف النجوى من ورقي وأقلامي

وهو فارس الحب الذي خُلق لأجلي

أراه أمامي يحلق في عيني..

أ تراني؟؟!

تبدل كحل عيني من أثر الدموع

ليرسم أسمك على ردائي

أتراني؟؟!

أجثو على ركبتي لأعانق ترابك

وأُمهد بين خطاك رجائي

أتسمعني؟؟!

وُجِدَ طيف روحك في الكون .. كلٌ

وأنا من طيفكَ هذا جزءٌ

لافترش كلّي تحت قدميك .. إلا كبريائي

قد يحوز إبائك استيائي

لتتمنع وأتمنع وإن رغبتَ فرضتُ إبائي

تكلّمتَ .. فأمعنتُ .. وبك اقتدائي

فكن رَجُلِي

وآَهٌ لو تعلم .. ففيكَ رضائي

لأظل مليكتك أمد الدهر غرّاءِ

يا سيدي .. ورغم كل شيءٍ

أُحبكَ ..

فبين يديك يكون انحنائي

وهل يسمو عشقك بشقائي ؟!

إذن فامنحني مزيد من العناءِ

لأعزف لحنًّا صبره من رثائي

فالخجل تورّد من حيائي

لأبعث رسائل العطفِ معطرةٍ بأشواقي

ألا تطيّب نفسي العليلة

من داءٍ ترياقه منك؟؟!

لأنك أنت الوحيد دوائي

قد تذدري من تمردي ليموج فيك اذدرائي

ولكن عفوًا سيدي

لن يهون عليك بكائي

أبدًا

لن يهون عليك بكائي


.
ياسمينــــــــا

Wednesday, December 10

كل يوم أفقد شيئًا


كل يوم أفقد شيئًا

ورغم أني رحلتُ بلا أغراض ..

صحيحٌ بلا أمراض ... بل مريضُ

بلا أعراض

فكل يوم في رحيلي عن بلادي

أغني في موالٍ طويلٍ عذاب اغترابي

كل يومٍ أفقدُ شيئًا

اليوم فقدت في الطريق معطفي ...

وسقطت يد الدفء من أعلى كتفي

فأنا وحيد ... في الطريق

أنظر في كفي ...

وأمسك بكفي الآخر .... كفي

كأني معي صديق ..

لملمت مشاعري في حقيبة ...

وتنزهت في ذكرياتي كالحديقة

ولكني أعود من أحلامي بنفس الحقيقية

فأنا لازلت كل يوم أفقد شيئًا

أصبح قلبي الآن لا يشعر بالبرود ...

أعتاد الجبال .. اعتاد الصعود ...

لن أقول صامد ... وشيمتي الصمود

تركت ذاكرتي وراء السحاب الرمادي ...

أوهام الماضي تنادي

عد إليّ ... وارمي جفونك في سهادي

وكل يومٍ أفقدُ شيئًا

حتى الإحساس بكل حب

تائه أنا في مرايا الدرب

انظر على نفسي من نافذة شْعِرِ

إنها تشنجات تمائم السحر

إلا الهواء المثلج الآتي من الغرب ..

وماءك ملح معكر أيها النهر

لا استطيع أن أتنفس .... صدري يضيق

أظمأ ... وحلقي لماء الشرق تشوق

عيني لا ترى الشروق

وأقلامي على سطور النثر

تنقش على لوحات القبر

بعنوان عريض .. مكتوب من زمن

على جرحٍ قديمٍ ما سكن

كل يومِ أفقدُ شيئًا

من العذاب خارجًا ...

وفي غربتي داخلاً

وفي الأحضان شوك بلادي

التي فقدتُ فيها فؤادي

وكل يوم أفقد شيئًا


لاجئة

Friday, November 28

هروب ظبية


هروب ظبية


جمعتُ في حقائبي الغنائم
ومسحتُ بيدي على غرفتي
كل شيءٍ في مكانِه نائم
وذكرت في سري تمائم
وربطتُ على قلبي المتشائم
وسرقتُ نظرة
وبروزتُ قُبلة
على جبين شيب ذكرى
أحلام وبشرى
كوابيس وأضغاث نزوة
تجري خيولها بصحبة دمعة
تلفظ أنفاسها الأخيرة بكلمة
توجتك يا حبيبي بألف درة
أودّعك ..
على أرصفة ممطرة
تُذوّب في شمسي ثورة
وتقتلني ألف مرة
رياحٌ أحزمتها باردة
وأنظر في عينيك القارصة
استنشق حزنك
الذي أيقظ أحلامى التي تسكن صدرك
ورثتها من ضجيج النسائم
على شئ ضائع منك
على حبي الهارب منك
أتشعر.... !
كم مرة؟...
هربت ظبيتي من يديك
.
.
ياسمينا

وأنت الآخر




وأنت الآخر
جئت من بلاد بعيدة
طبيبٌ... يداوي مريضة
جئت تصرخ .. تسأل عني!!
هل تبقى شيء مني؟
وريقات وجروح صديقة
أنت الآخر
جئت تترك قطرة جديدة
بين أمواجٍ ضائعة عنيدة
أتسلل وتتسلل
أسأل وتسأل
ألك قسط من شعري
وأنت الآخر تداعب قمري
وتسحب من بين الجفون سهري
يا من جئتني لترحل
يداك إلى المتبقي تهرول
أوددت تداويني لتقتل ..
وأنت الآخر ..
يتذوق نصل سيفك إحساسي
لينتفض بين ضلوعك حماسي
أولم تكن أنت الأول ...
تأتيني بثوب آخر
أأنت هم أم مثلهم فارس مناضل؟
تشابهتم على نفسي ..
فالأمر قاسي..
وأنت في عيني كالخيال
كأنى أعرفك ... ولكن قلبي ناسي
.
.
ياسمينا

Thursday, November 13

نقرة


نقرة

لن أجد مكانًا أكثر دفئِا

وأكثر أمانًا من هنا

كي أختبئ فيه

خبئيني بعثراتي من عيونهم

Monday, October 27

كلمة متبقية


كلمة متبقية


تشبثت فيه بنظرةٍ لم تكن أبدًا لوداع
أمل ... وتمني ... ورجاء
متى ينتهي هذا الصراع
قبل رحيله تخبطتني الحيرة
كلماته تُحيي في أذني سريرة
أهو حبيبي أم أنه المهاجر؟
فهو الآن أسمه مُسافر!!!
فوجهت نظري للسماء ....
وآتاني منها نداء
لا تدمعي أمامه .... لا تدمعي
خذي منه كلامه واسمعي
واربطي على خوفه بكل ذراع
إن قلبي على قلبه ...
سيمفونية نبض ... ترانيمٌ تذاع
وأرفقي على حبيب..
وصفه الآن غريب
أهكذا .. بعدما كنا رفاق!!!
نحفظ عهدًا .. للحظات فراق
فسجلت بقلمي النداء
ووعدتك ...
بكل ذكرى في قلبي .. انتظرتك
أمام البحر سيكون اللقاء..
رمل وسفينة وشراع
لنا أصدقاء
في كل الأمكنة...
ظلت بيننا كلمة متبقية
ونظرتي .... لازالت بك متشبثة
أبدًا لم تكن وداع
إنما سفيرة لكلامٍ ضاع
.
.
امرأة لاجئة

ياسمينا مسلمة

Sunday, October 5

أتتذكرني


يبدو أني تغيرت

أوتحولت ...

أو اتيته على جواد .... وتلثمت

نعم .....

إن الدهر لثم وجهي ....

أرني يا زماني بمرآتي


ماذا في وجهي صنعت

لم يتبقى مني إلا اللمم

والصبر من اصراري عليه سأم

أبدًا لن أصدق أنه قد نساني

فقد رأيته في أحلامه يراني

ألا بنظرة منك تعيد الأمل ...

يا من كنت في هجري ترعاني

فارحم عقلي من هذياني ؟!

.

امرأة لاجئة